منتديات المحمدية



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جدخول
منتديات المحمدية تبحث عن كل ما هو جديد ومفيد لتعرضة لاعضاء المنتديات الكرام لتعطى فكر جديد لكل المشتركين

شاطر | 
 

 درجة حديث صوموا تصحوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلام
ــــــــــــ
ــــــــــــ
avatar

ذكر عدد المساهمات : 211
نقاط : 638
تاريخ الميلاد : 07/04/1992
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 26
الموقع : aboallam29@yahoo.com
المزاج : عنابى

مُساهمةموضوع: درجة حديث صوموا تصحوا   السبت مايو 01, 2010 7:56 pm



درجة حديث صوموا تصحوا

السؤال: هل عبارة : ( صوموا
تصحوا ) حديث صحيح ، وهل صححه بعض العلماء وضعفه البعض.





الجواب :

الحمد لله

هذا الحديث مروي
من طرق ضعيفة لا تثبت ، وهذا تفصيلها :


الحديث الأول :
عن أبي هريرة رضي الله عنه .


روي عنه من طريق
: محمد بن سليمان بن أبي داود ، أخبرنا زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن
أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا ، ولفظه :


( اغْزُوا
تَغْنَمُوا، وَصُومُوا تَصِحُّوا، وَسَافِرُوا تَسْتَغْنُوا )


رواه العقيلي في
" الضعفاء الكبير " (2/92) ، والطبراني في " المعجم الأوسط " (8/174)، ورواه في جزء
أحاديث أبي عروبة الحراني (رقم/45).


قال الطبراني:
لم يرو هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير بن محمد . انتهى .




وفي رواة هذا
الإسناد بعض النقد :


1- محمد بن
سليمان بن أبي داود المعروف بـ " بومة ": قال النسائي : لا بأس به ، وقال أبو حاتم
: منكر الحديث . كما في " تهذيب التهذيب " (9/200) روى له النسائي فقط.


2- زهير بن محمد
، أبو المنذر الخراساني ، توفي سنة (162هـ) اختلف فيه النقاد على قولين :


القول الأول :
التوثيق :


قال الإمام أحمد
: ثقة . وقال يحيى بن معين : صالح لا بأس به . وضعفه في رواية معاوية بن صالح عنه .
وقال يعقوب بن شيبة : صدوق صالح الحديث . وقال موسى بن هارون : أرجو أنه صدوق .


القول الثاني :
التضعيف :


قال النسائي :
ضعيف . وقال في موضع آخر : ليس به بأس ، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير .وقال
الحاكم أبو أحمد : في حديثه بعض المناكير . وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وقال :
يخطئ ويخالف . وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء .


القول الثالث ،
وهو الأظهر في حاله : التفصيل ؛ فإذا روى عنه أهل الشام وجدت النكارة في حديثه ،
سواء منه أو من الرواة عنه ، وإذا روى عنه أهل العراق فأحاديثه صحيحة .


قال أبو بكر
الأثرم : سمعت أبا عبد الله – وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد - قال : يروون
عنه أحاديث مناكير هؤلاء ، ثم قال لي : ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه
أصحابنا . ثم قال : أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة ; عبد الرحمن بن مهدى، وأبو
عامر أحاديث مستقيمة صحاح ، وأما أحاديث أبى حفص ذاك التنيسى عنه فتلك بواطيل
موضوعة ، أو نحو هذا ، فأما بواطيل فقد قاله .


قال البخارى :
ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير ، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح . وقال أبو
حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء
حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح.


وقال أبو أحمد
بن عدى : لعل أهل الشام أخطأوا عليه ، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه
شبه المستقيمة ، وأرجو أنه لا بأس به .


وقال العجلي :
لا بأس به ، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني .


انظر " تهذيب
التهذيب " (3/350) .


وهذا التفصيل في
حاله هو الذي اعتمده الحافظ ابن حجر في حاله . قال رحمه الله .


" رواية أهل
الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها . قال البخاري ، عن أحمد : كأن زهيرا الذي يروي
عنه الشاميون آخر . وقال أبو حاتم : حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه " انتهى.


"تقريب التهذيب"
(1/316) .


واعتمد الشيخ
الألباني في إعلال الحديث على ذلك . قال رحمه الله :


" وهو ضعيف في
رواية الشاميين عنه وهذه منها .


قال الحافظ
العراقي في " تخريج الإحياء " (3 / 75) رواه الطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم في "
الطب النبوي " من حديث أبي هريرة بسند ضعيف .


قلت : ولا
ينافيه قول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 60 ) والهيثمي في " المجمع " ( 3 / 179 )
بعد أن نسباه للطبراني : ورجاله ثقات ، لأنه لا ينفي أن يكون في السند مع ثقة رجاله
علة تقتضي ضعفه ، كما لا يخفى على العارف بقواعد هذا العلم ، وقد كشفنا عن علته "
انتهى .


"السلسلة
الضعيفة" (رقم/253) ، وينظر أيضا : " السلسلة الضعيفة " (رقم/5188) .


وقال العقيلي
عنه :


" لا يتابع عليه
إلا من وجه فيه لين " انتهى.


وضعفه العراقي
في " تخريج إحياء علوم الدين " (3/87) .


وذكره الصغاني
في " الموضوعات " (ص/50) وتابعه عليه كثير ممن جمع في الأحاديث الموضوعات .




الحديث الثاني :
عن ابن عباس رضي الله عنهما .


رواه ابن عدي في
" الكامل في الضعفاء " (7/57) قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن علي القرشي ، ثنا
محمد بن رجاء السندي ، ثنا محمد بن معاوية النيسابوري ، ثنا نهشل بن سعيد ، عن
الضحاك ، عن ابن عباس رضي الله عنهما بلفظ الحديث السابق .


وهذا إسناد ضعيف
جدا بسبب نهشل بن سعيد المتهم بالكذب ، كما في " تهذيب التهذيب " (10/479)




الحديث الثالث :
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .


أخرجه ابن عدي
في " الكامل " (2/357) من طريق حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة ، عن أبيه ،
عن جده ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا
تصحوا ) .


وهذا إسناد تالف
أيضا لأن حسين بن عبد الله بن ضميرة كذبه مالك ، وقال أبو حاتم : متروك الحديث كذاب
. وقال أحمد : لا يساوي شيئا . انظر : " لسان الميزان " (2/289) .


والله أعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث صوموا تصحوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحمدية  :: المنتـديــات الإســـــــــلامية :: منتــدى الحديث وعلومه :: قسم مصطلح الحديث-
انتقل الى: