منتديات المحمدية



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جدخول
منتديات المحمدية تبحث عن كل ما هو جديد ومفيد لتعرضة لاعضاء المنتديات الكرام لتعطى فكر جديد لكل المشتركين

شاطر | 
 

 يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلام
ــــــــــــ
ــــــــــــ
avatar

ذكر عدد المساهمات : 211
نقاط : 638
تاريخ الميلاد : 07/04/1992
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 26
الموقع : aboallam29@yahoo.com
المزاج : عنابى

مُساهمةموضوع: يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم   السبت مايو 01, 2010 8:11 pm

يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من
الظلم
السؤال: أريد أن أعرف هل
هذه الأحاديث صحيحة ؛ لأن معي موضوعا عن الظلم ، وأريد أن أكتب هذه الأحاديث .
وجزاكم الله خيرا . 1- عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( أوحى الله تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين ! أنذر قومك
فلا يدخلوا بيتا من بيوتي ولأحد من عبادي عند أحد منهم مظلمة , فإني ألعنه ما دام
قائما يصلي بين يدي حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها ، فأكون سمعه الذي يسمع به ،
وبصره الذي يبصر به ، ويكون من أوليائي وأصفيائي ، ويكون جاري مع النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين في الجنة ) 2- عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
:( إياك ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه ) 3- وعنه صلى الله عليه وسلم أنه
قال :( ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا قال الله عز وجل : لبيك عبدي حقا
، لأنصرنك ولو بعد حين ) 4- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يقول الله
تعالى : اشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري )


الجواب :

الحمد لله

ننقل هنا أحكام
العلماء على هذه الأحاديث باختصار ، وحاصل ذلك كله أن الأحاديث الواردة في السؤال
جميعها مردودة غير مقبولة ، منها الضعيف ، ومنها الموضوع والذي لا أصل له.


ومن أراد الوقوف
على الأحاديث الصحيحة في هذا الموضوع ، فعليه بكتاب :


1- " رياض
الصالحين " للإمام النووي : " باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم ".


2-وكتاب : "
الترغيب والترهيب " للإمام المنذري بتحقيق الشيخ الألباني (3/127) : " باب الترهيب
من الظلم ودعاء المظلوم وخذله والترغيب في نصرته ".




الحديث الأول
:


عن حذيفة رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( أوحى الله
تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين ... )


قال الشيخ
الألباني رحمه الله :


" ضعيف ، أخرجه
أبو نعيم في " الحلية " (6/116) : حدثنا سليمان بن أحمد : ثنا أبو الزنباع روح بن
الفرج : ثنا إسحاق بن إبراهيم بن رزيق : ثنا أبو اليمان : ثنا الأوزاعي : حدثني
عبدة : حدثني زر بن حبيش قال: سمعت حذيفة يقول : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:...فذكره . وقال : " غريب من حديث الأوزاعي عن عبدة ، ورواه علي
بن معبد عن إسحاق بن أبي يحيى العكي عن الأوزاعي... به ".


قلت – أي الشيخ
الألباني - : وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات مترجمون في " التهذيب " ، إلا شيخ
أبي نعيم سليمان بن أحمد وهو الحافظ الطبراني صاحب " المعاجم الثلاثة " ، وهو أشهر
من أن يذكر ، وإلا إسحاق بن إبراهيم بن زريق . فإني جهدت في أن أجد له ترجمة فلم
أوفق . ثم بدا لي شيء وهو أن جده :( زريق ) ... محرف من ( زبريق ) ، وأنه إسحاق بن
إبراهيم بن العلاء المصري ، فإنه يعرف بـ : ( ابن زبريق ) ، وهو من هذه الطبقة ،
وقد مضى له حديث برقم (758) من رواية الطبراني بواسطة آخر له عنه : ثنا عمرو بن
الحارث ... فإذا كان هو هذا ، فهو ضعيف جداً - كما بينت هناك - ، وقال الحافظ في "
التقريب " : " صدوق يهم كثيراً ، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب "، ولعله قد خفي حاله
على الحافظ ابن رجب الحنبلي ، فقال في " جامع العلوم والحكم " (ص 261) - بعد أن
عزاه للطبراني - : " وهذا إسناد جيد ، وهو غريب جداً " . ولم أجد من عزاه للطبراني
، ولا هو في شيء من " معجمه الثلاثة " ، فلعله في بعض كتبه الأخرى مثل " مسند
الشاميين " فليراجع ، فإن يدي لا تطوله الآن ، وليس هو في المجلدين المطبوعين
بتحقيق أخينا عبد المجيد السلفي فرج الله عنه كربه . وأما إسحاق بن أبي يحيى العكي
: فلم أعرفه " انتهى.


" السلسلة
الضعيفة " (حديث رقم/6308) .


وقد خرج الشيخ
طارق عوض الله هذا الحديث ، وجزم أنه : ابن زبريق ، قال : " وابن زبريق هذا ليس
بشيء ، لا تقوم بحديثه الحجة " . ثم ذكر أن صواب الاسم الأخير : إسحاق بن أبي يحي
الكعبي . قال : " والكعبي هذا هالك ، كما في الميزان واللسان " انتهى .


انظر : جامع
العلوم والحكم ، لابن رجب ، تحقيق الشيخ طارق عوض الله (2/360، هـ1).




الحديث الثاني :


عن على رضي الله
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


( إياك ودعوة
المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه )


رواه الخطيب في
"تاريخ بغداد" (9/301-302) والبيهقي في " شعب الإيمان " (9/533) ، من طريق صالح بن
حسان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( إياك ودعوة المظلوم ، فإنما يسأل الله حقه ، وإن الله
لا يمنع ذا حق حقه )


وهذا إسناد ضعيف
جدا بسبب صالح بن حسان ، فهو متروك متفق على نكارة حديثه وشدة ضعفه . انظر: " تهذيب
التهذيب " (4/385) .


والحديث ضعفه
الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" ، رقم (1697) .




الحديث
الثالث:


( ما من عبد
ظُلم فشخص ببصره إلى السماء ... )


لم نجده في كتب
السنة والآثار ، وإنما تنقله بعض كتب الأدب ، أحيانا مرفوعا من كلام النبي صلى الله
عليه وسلم ، وأحيانا من كلام بعض التابعين ، ككتاب " نهاية الأرب " للنويري (6/37)،
وكتاب : " المستطرف " (1/233)، فلا يجوز التحديث به ، كما تحرم نسبته إلى النبي صلى
الله عليه وسلم ، حتى يوقف له على إسناد ثابت إليه .




الحديث
الرابع:


( يقول الله
تعالى : اشتد غضبي على مَن ظَلَمَ مَن لا يجد له ناصرا غيري )


قال الشيخ
الألباني رحمه الله:


" ( يقول الله
عز وجل : اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصرا غيري )


ضعيف جدا :
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 1/111/2228 ) ، و " الصغير " ( رقم 718 – الروض
النضير ) ، و من طريقه الديلمي ( 1/1/115 - 116 ) عن مسعر بن الحجاج النهدي : حدثنا
شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي مرفوعا به .


وقال الطبراني :
" لم يروه عن أبي إسحاق إلا شريك ، تفرد به مسعر بن الحجاج "


قلت – أي الشيخ
الألباني رحمه الله -:


وهذا إسناد ضعيف
جدا مسلسل بالعلل :


الأولى : الحارث
- و هو الأعور - متهم بالكذب .


الثانية : أبو
إسحاق - وهو السبيعي - كان اختلط .


الثالثة : شريك
- وهو ابن عبد الله القاضي - ضعيف الحفظ .


الرابعة : مسعر
بن الحجاج النهدي كذا في المصادر المذكورة ، ولم أجد له ترجمة . وفي " الميزان " و
" اللسان " : "مسعر بن يحيى النهدي ، لا أعرفه ، وأتى بخبر منكر "، ثم ساق له حديثا
آخر من روايته عن شريك عن أبي إسحاق عن أبيه عن ابن عباس ، والظاهر أنه هو هذا .
والله أعلم " انتهى.


" السلسلة
الضعيفة " (رقم/2392)




والله أعلم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المحمدية  :: المنتـديــات الإســـــــــلامية :: منتــدى الحديث وعلومه :: قسم مصطلح الحديث-
انتقل الى: